منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


[[[ فكر متجدد *** ونقاش بنـّاء *** وعطاء بلا حدود ]]]
 
الرئيسيةشات منتدي أبناءأحدث الصورالتسجيلدخول
قوانين المنتدي ............... بسم الله الرحمن الرحيم السادة الاعزاء اعضاء وزوار المنتدي المنتدي هو منتدي الجميع وليس منتدي احد بعينه فساهموا معنا للنهوض به وجعله علي المستوي الذي يليق بنا ................. السادة الاعضاء الرجاء عند التسجيل عدم التسجيل باسماء رمزية والتسجيل بألاسماء الحقيقية حتي نتمكن من معرفة من هو متصل معنا ................... اسادة الاعضاء والزوار اي وجهة نظر علي المنتدي تعبر عن وجهة نظر صاحبها وإدارة المنتدي غير مسؤولة عن وجهات نظر اعضاء المنتدي ...............السادة الاعضاء برجاء عند المشاركة في المنتدي عدم التجريح في احد وعدم التشهير بأحد ................. أي موضوع يخالف هذه القوانين سيتم حذفه من قبل الادارة دون الرجوع الي صاحب الموضوع .................. وتقبلوا تحيات ادارة المنتدي وأتمني لكم مشاركات سعيدة
 
أذكر الله
الساعة الان
الساعة الان

بتوقيت السنابسة - جميع الحقوق محفوطة منتدي ابناء السنابسة2010

مواضيع مماثلة
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 281 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو Hany el asshry فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 5853 مساهمة في هذا المنتدى في 1156 موضوع
    زوار المنتدي
    free counters

     

     العشر الأواخر

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    m.y
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    m.y


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 333
    المجهود والاسهام في المنتدي : 425
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010
    علم الدولة : العشر الأواخر EgyptC

    العشر الأواخر Empty
    مُساهمةموضوع: العشر الأواخر   العشر الأواخر Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:13 pm


    العشر الأواخر

    هاهي العشر الأواخر من رمضان على الأبواب ، ها هي خلاصة رمضان ،و زبدة رمضان ، و تاج رمضان قد قدمت .
    فيا ترى كيف نستقبلها ؟
    لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص هذه العشر الأواخر بعدة أعمال .
    ففي الصحيحين من حديث عائشة : ( كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره و أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لفظ لمسلم : ( أحيا ليله و أيقظ أهله ) و لها عند مسلم : ( كان رسول الله يجتهد في العشر ما لا يجتهد غي غيرها )
    و لها في الصحيحين : ( أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ).
    و في الصحيحين من حديث أبي هريرة Sad نهى رسول الله عن الوصال في الصوم فقال له رجل من المسلمين : إنك تواصل يا رسول الله ؟
    قال : و أيكم مثلي إني أبيت عند ربي يطعمني و يسقيني ).

    فمن هذه الأحاديث نرى أن النبي كان يجتهد بالأعمال التالية :

    1- أيقاظ أهله : و ما ذاك إلا شفقة و رحمة بهم حتى لا يفوتهم هذا الخير في هذه الليالي العشر .
    2- إحياء الليل : فإنه إذا كان رمضان كان يقوم و ينام ، حتى إذا ما دخلت العشر الأواخر أحيا الليل كله أو جله ، فقد أخرج أصحاب السنن بإسناد صحيح من حديث أبي ذر رضي الله عنه : (صمنا مع رسول الله في رمضان فلم يقم بنا شيئا منه حتى بقي سبع ليال ، فقام بنا السابعة حتى مضى نحو من ثلث الليل ، ثم كانت التي تليها ... حتى كانت الثالثة فجمع أهله و اجتمع الناس فقام حتى خشينا الفلاح . فقلت : و ما الفلاح ؟ قال : السحور .
    3- شد المئزر : و المراد به اعتزال النساء كما فسره سفيان الثوري و غيره .
    4- الاعتكاف : و هو لزوم المسجد للعبادة و تفريغ القلب للتفكر و الاعتبار .
    5- الوصال : وهو أنه صلى الله عليه و سلم كان لا يأكل شيئا أبدا لمدة أيام وهذا من خصائصه .ففي الصحيحين من حديث ابن عمر أن رسول الله واصل في رمضان فواصل الناس فنهاهم ، فقيل : إنك تواصل ، فقال : ((إني لست مثلكم إني أُطعم و أُسقى)) ، ولهما من حديث أبي هريرة (( و أيكم مثلي ، إني أبيت يطعمني ربي و يسقيني)) و عند مسلم من حديث أنس (( أن النبي نهاهم عن الوصال فأبوا أن ينتهوا ، واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال : ( لو تأخر لزتكم ) كالمنكل لهم .وفي لفظ عند مسلم (( لو مد الشهر لواصلنا وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ..)) فمن هذه الأحاديث نعلم أن الرسول كان يواصل الصيام في العشر الأواخر بدليل أنهم رأوا الهلال و هذا لا يكون إلا في آخر الشهر . وأيضا شدة حرص الصحابة على الإقتداء به . وأيضا أن المراد بالإطعام و السقاء ليس هو طعام وسقاء حقيقي(( بل المراد ما يغذيه الله لنبيه من معارف و ما يفيض على قلبه من لذة مناجاته و قرة عينه بقربه و تنعمه بحبه و الشوق إليه و توابع ذلك من الأحوال التي هي غذاء القلب و نعيم الروح و قرة العين و بهجة النفوس و الروح و القلب بما هو أعظم غذاء و أجوده و أنفعه حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمن و كما قيل

    لها أحاديث من ذكرك تشغلها *** عن الشراب و تلهيها عن الزاد
    لها بوجهك نور تستضيء به *** و من حديثك في أعقابها حادي
    إذا شكت من كلال السير أوعدها *** روح القدوم فتحيا عند ميعاد

    و من له أدنى تجربة و شوق يعلم استغناء الجسم بغذاء القلب و الروح عن كثير من الغذاء الحيواني ، و لا سيما المسرور الفرحان الظافر بمطلوبه الذي قرت عينه بمحبوبه ، و تنعم بقربه ، و الرضى عنه ، و ألطاف محبوبه و هداياه و تحفه تصل إليه كل وقت ، ومحبوبه حفي به ، معتنٍ بأمره ، مكرم له غاية الإكرام مع المحبة التامة له ، أفليس في هذا أعظم غذاء لهذا المحب ؟ فكيف بالحبيب الذي لا أجل منه و أعظم ، و لا أجمل و لا أكمل و لا أعظم إحسانا إذا امتلأ قلب المحب بحبه ، و ملك حبه جميع أجزاء قلبه و جوارحه و تمكن حبه منه أعظم تمكن ، وهذا حاله مع حبيبه ، أفليس هذا المحب عند حبيبه يطعمه و يسقيه ليلا و نهارا ؟ و لهذا قال (( إني أظل عند ربي يطعمني و يسقيني )) و لو كان ذلك طعاما و شرابا للفم ، لما كان صائما فضلا عن كونه مواصلا )) اهـ . كلام ابن القيم من الزاد

    ترى أيه الأحبة : لماذا يفعل رسول الله كل هذا ؟

    إنه يطلب تلك الليلة الزاهية ، تلك الليلة البهية ، ليلة القدر ، ليلة نزول القرآن ، ليلة خير من ألف شهر .
    نعم إنها ليلة القدر : التي من قامها إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه (كما في البخاري من حديث أبي هريرة ).
    إنها ليلة القدر التي إن وفقت لقيامها كتب لك كأنك عبدت الله أكثر من ( 83 ) عاما .
    إنها ليلة القدر : ليلة عتق و مباهاة ، وخدم و مناجاة ، و قربة و مصافاة .
    وآه لنا أن فاتتنا هذه الليلة .
    وا حسرتاه إن فاتتنا ليلة القدر .
    و كيف لا يتحسر من قد فاتته المغفرة ،من فاته عبادة أكثر من ثلاث و ثمانين عاما ، إن من تفوته فهو المحروم ، وهو المطرود .
    عند ابن ماجة ( قال في صحيح الترغيب و الترهيب : حسن ) ( إن هذا الشهر قد حضركم فيه ليلة خير من ألف شهر ، من حرمها فقد حرم الخير كله ، ولا يحرم خيرها إلا محروم )
    إنها ليلة القدر التي كان رسولنا يحث الصحابة على التماسها حثا شديدا .

    أيه الأحبة :
    إن إدراك ليلة القدر- و الله - لهو أمر سهل – على من سهل الله عليه – و ما ذاك ألا بأن نقوم العشر الأواخر كلها و بهذا نضمن إدراك ليلة القدر بإذن الله .

    أيه الأحبة :
    أن قيام الليل هو دأب الصالحين و شعار المتقين و تاج الزاهدين ، كم وردت فيه من آيات و أحاديث ، وكم ذكرت فيه من فضائل ، فكيف إذا كان في رمضان ، وفي العشر الأواخر منه حيث ليلة القدر .
    ماذا فاته من فاته قيام الليل ، أما لكم همة تنافسون الحسن و الفضيل و سفيان .
    أما لكم همة كهمة التابعي أبي إدريس الخولاني حيث كان يقوم حتى تتورم قدماها و يقول : و الله لننافسن أصحاب محمد على محمد صلى الله عليه وسلم و حتى يعلموا أنهم خلفوا ورآهم رجالا .

    يا أيه الراقد كم ترقد *** قم يا حبيبا قد دنا الموعد
    و خذ من الليل و ساعاته *** حظا إذا هجع الرقد
    من نام حتى ينقي ليله *** لم يبلغ المنزل أو يجهد
    قل لذوي الألباب أهل التقى *** قنطرة العرض لكم موعد

    آه يا مسكين لو رأيت أقواما تركوا لذيذ النوم ففازوا بليلة القدر فهم في قبورهم منعمين ، وغدا بين الحور العين جذلين ، وفي الجنان مخلدين .
    آه لو رأيت من ترك قيام الليل ، فهو في قبره ما بين حسرة و لوعة .
    يا عبد الله اهجر فراشك ، فإن الفرش غدا أمامك

    اهجر فراشك جوف الليل و ارم به *** ففي القبور إذا فوافيتها فرش
    ما شئت إن شئتها فرشا مرقشة *** أو رمضة فوقها السمومة الرقُشُ( الأفاعي )
    هذا ينام قرير العين نائما *** و ذا عليه سخين العين ينتهش
    شتان بينهما وبين حالهما *** هل يستوي الري في الأحشاء و العطش
    قاموا و نمنا و كل في تقلبه *** لنفسه جاهدا يسعى و يجتوش
    ألئك الناس إن عد الكرام فهم *** و إن ترد دبشا فنحن ذا دبش

    فيا عبد الله
    إن أردت لحاق السادة ، فاترك مخاللة الوسادة .

    يا ثقيل النوم : أما تنبهت ، الجنة فوقك تزخرف ، و النار تحتك توقد ، و القبر إلى جنبك يحفر ، و لربما يكون الكفن قد جهز .

    يا عبد الله :
    أمامك الجواهر و الدرر، أمامك ليلة القدر ، فعلاما تضيع الأعمار في الطين و المدر .

    يا طويل النوم :
    بادر قبل أن يفوتك ( تتجافى جنوبهم ) فتأتي يوم القيامة فلا تجد ( فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين ).

    فيا أخي : و الله أن العمر كله قصير ، فكيف بعشر ليال .
    آلا تستحق ليلة القدر أن نضحي من أجلها بعشر ليال فقط .
    غدا يا عبد الله عندما يوفى الناس أعمالهم تحمد قيامك و صيامك .
    غدا يا عبد الله تفرح بتهجدك و صلاتك ، حين يتحسر أهل الغفلة .
    اللهم إنا نسأل أن تجعلنا من من يوفق قيام لليلة القدر و أنت أكرم الأكرم .

    و كتبه
    محمد الجابري
    منقول



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حماده مرسى
    مراقب بالمنتدي
    مراقب بالمنتدي
    حماده مرسى


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 939
    المجهود والاسهام في المنتدي : 1398
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010
    علم الدولة : العشر الأواخر EgyptC

    العشر الأواخر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر   العشر الأواخر Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:42 pm




    اللهم اجعل لنا نصيباً من طاعتك في هذه الأيام و الليالي المباركة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hamadamorsy.maktoobblog.com/about-g-a-g-h/
    m.y
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    m.y


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 333
    المجهود والاسهام في المنتدي : 425
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010
    علم الدولة : العشر الأواخر EgyptC

    العشر الأواخر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر   العشر الأواخر Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 2:27 am

    حماده مرسى كتب:



    اللهم اجعل لنا نصيباً من طاعتك في هذه الأيام و الليالي المباركة


    آمين

    جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حماده مرسى
    مراقب بالمنتدي
    مراقب بالمنتدي
    حماده مرسى


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 939
    المجهود والاسهام في المنتدي : 1398
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010
    علم الدولة : العشر الأواخر EgyptC

    العشر الأواخر Empty
    مُساهمةموضوع: نحن الآن في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ---- ( 1 )   العشر الأواخر Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 12:23 am

    ( 1 )

    نحن الآن في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك



    هاهي العشر الأواخر من رمضان على الأبواب

    ها هي خلاصة رمضان

    و زبدة رمضان و تاج رمضان قد قدمت
    فيا ترى كيف نستقبلها ؟

    يــا أيهـــا الراقـــد كـم ترقـد *** قم يا حبيبا قد دنا الموعد
    و خــذ مــن الليل و ساعاته *** حـظــاً إذا هـجع المـرقــــد
    مــن نــام حـتى ينقـي ليلــه *** لـم يبلغ المنزل أو يجهــد
    قل لذوي الألباب أهل التقى *** قنطرة العرض لكم موعد

    الحمد لله رب العالمين

    و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

    و على آله و صحبه أجمعين

    و بعـــد ،،،

    فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان

    ما لا يجتهد في غيرها

    و من ذلك أنه صلى الله عليه و سلم كان يعتكف فيها

    و يتحرى ليلة القدر خلالها

    و في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم :-

    " كان إذا دخل العشر أحيا الليل و أيقظ أهله و شد مئزره "

    و قولها " و شد مئزره " صلى الله عليه و سلم

    كناية عن الاستعداد للعبادة و الاجتهاد فيها زيادة على المعتاد

    و معناه التشمير في العبادات
    و قيل هو كناية عن اعتزال النساء و ترك الجماع
    و قولهم " أحيا الليل " صلى الله عليه و سلم

    أي استغرقه صلى الله عليه و سلم بالسهر في الصلاة و غيرها

    و قد جاء في حديث عائشة الآخر رضي الله عنها :-

    " لا أعلم رسول الله صلى الله عليه و سلم قرأ القران كله في ليلة

    و لا قام ليلة حتى الصباح

    و لا صام شهرا كاملا قط غير رمضان "

    فيحمل قولها " أحيا الليل " صلى الله عليه و سلم

    على أنه صلى الله عليه و سلم يقوم أغلب الليل

    أو يكون المعنى أنه يقوم صلى الله عليه و سلم الليل كله

    لكن يتخلل ذلك العشاء و السحور

    وغيرهما فيكون المراد أنه يحيي صلى الله عليه و سلم معظم الليل

    و قولها : " و أيقظ أهله " صلى الله عليه و سلم

    أي: أيقظ أزواجه للقيام و من المعلوم أنه صلى الله عليه و سلم كان يوقظ أهله في سائر السنة و لكن كان يوقظهم صلى الله عليه و سلم لقيام بعض الليل

    ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم استيقظ ليلة فقال :-

    " سبحان الله ماذا أُنزل الليلة من الفتن ! ماذا أُنزل من الخزائن !

    من يوقظ صواحب الحجرات ؟ يا رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة " البخاري (1074)

    و فيه كذلك أنه كان صلى الله عليه و سلم يوقظ عائشة رضي الله عنها إذا أراد أن يوتر

    لكن إيقاظه صلى الله عليه و سلم لأهله في العشر الأواخر من رمضان

    كان أبرز منه في سائر السنة

    و فعله صلى الله عليه و سلم هذا يدل على اهتمامه بطاعة ربه

    و مبادرته الأوقات و اغتنامه الأزمنة الفاضلة
    فينبغي علينا الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم

    فإنه صلى الله عليه و سلم هو الأسوة و القدوة

    و الجِدّ و الاجتهاد في عبادة الله

    و ألا نضيّع ساعات هذه الأيام و الليالي

    فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات و مفرق الجماعات

    و الموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله و انتهى عمره فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم


    " حماده مرسى "


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hamadamorsy.maktoobblog.com/about-g-a-g-h/
    عمرو عبدالرازق
    مشرف عام
    مشرف عام
    عمرو عبدالرازق


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1252
    المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
    تاريخ التسجيل : 02/04/2010
    العمر : 41
    علم الدولة : العشر الأواخر EgyptC

    العشر الأواخر Empty
    مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر   العشر الأواخر Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 12:44 am

    بارك الله فيك يا حماده وجزاك خير الجزاء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    العشر الأواخر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » فضل العشر ذى الحجه والاعمال الوارده فيها

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي أبناء السنابسة  :: اسلاميات :: مواسم الخيرات-
    انتقل الى: