الوصيه الشرعيه Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي أبناء السنابسة

[[[ فكر متجدد *** ونقاش بنـّاء *** وعطاء بلا حدود ]]]
 
الرئيسيةشات منتدي أبناءأحدث الصورالتسجيلدخول
قوانين المنتدي ............... بسم الله الرحمن الرحيم السادة الاعزاء اعضاء وزوار المنتدي المنتدي هو منتدي الجميع وليس منتدي احد بعينه فساهموا معنا للنهوض به وجعله علي المستوي الذي يليق بنا ................. السادة الاعضاء الرجاء عند التسجيل عدم التسجيل باسماء رمزية والتسجيل بألاسماء الحقيقية حتي نتمكن من معرفة من هو متصل معنا ................... اسادة الاعضاء والزوار اي وجهة نظر علي المنتدي تعبر عن وجهة نظر صاحبها وإدارة المنتدي غير مسؤولة عن وجهات نظر اعضاء المنتدي ...............السادة الاعضاء برجاء عند المشاركة في المنتدي عدم التجريح في احد وعدم التشهير بأحد ................. أي موضوع يخالف هذه القوانين سيتم حذفه من قبل الادارة دون الرجوع الي صاحب الموضوع .................. وتقبلوا تحيات ادارة المنتدي وأتمني لكم مشاركات سعيدة
 
أذكر الله
الساعة الان
الساعة الان

بتوقيت السنابسة - جميع الحقوق محفوطة منتدي ابناء السنابسة2010

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 281 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hany el asshry فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5853 مساهمة في هذا المنتدى في 1156 موضوع
زوار المنتدي
free counters

 

 الوصيه الشرعيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كريم
عضو برونزي
عضو برونزي
كريم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 67
المجهود والاسهام في المنتدي : 100
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : غرفة شركات ووكالات السفر والسياحه
علم الدولة : الوصيه الشرعيه EgyptC

الوصيه الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: الوصيه الشرعيه   الوصيه الشرعيه I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 9:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
لقد حث رسول صلى الله عليه وسلم على الوصية ورغب فيها ، فيما رواه ابن عمررضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: « ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يريد أن يوصي فيه إلا وصيته مكتوبة عند رأسه » رواه الإمام البخاري ومسلم
لذا فإن هذه وصيتي وفيها أقر بما يلي :
أولاً : وقبل كل شيء فإني أبرأ إلى الله من كل قول أو فعل يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } التحريم : 6
ولذلك كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصون بذلك والآثار عنهم كثيرة منها عن حذيفة قال : ( إذا أنا مت فلا تؤذنوا بي أحداً فإني أخاف أن يكون نعياً وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النعي ) رواه الترمذي وحسنه.
ولهذا قال الإمام النووي في الأذكار : يستحب له استحباباً مؤكداً أن يوصيهم باجتناب ما جرت العادة به من البدع في الجنائز ويؤكد العهد بذلك.
الموصي: أنا ................................................................... ( الاسم كاملاً )
ابن.... ............................................................. ( اسم الأم )
المولود في ........................................................ ( التاريخ )
وأسكن في ........................................................ ( العنوان)
اقر إنني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسأل الله أن يحفظها لي في ميزان حسناتي وأن يجعل آخر حديثي في الدينا «لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم»
وأبرأ لذمتي وأنا في دار غربتي وقبل أن أغادرها إلى قبري من كل ما يخالف هذه الكلمة فإني أوصي بما يلي:
1 - أوصي بأنني أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبدالله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.
2 ـ و أوصي بأنني إذا ما قربت وفاتي أن يحضرني بعض الصالحين الموحدين المتمسكين بالسنة ليذكرني بحسن الظن بالله وبرجاء رحمته تعالى ومغفرته فقد قال صلى الله عليه وسلم: « لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل » رواه مسلم عن جابر .
وأرجو منهم في تلك الحال أو (قبل تكفيني) سداد ما علي من الديون من مالي الخاص، فإن لم يكن لي مال يتحمله ذوو العصبة من أهلي فإن لم تكن لهم قدرة أو لم يستجيبوا فعليهم أن يسألوا أهل الخير في أن يتحملوا عني هذا الدين ويقضونه لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : « نفس المؤمن معلقة بدينه » رواه أحمد والترمذي .
3 ـ ويلقنوني الشهادة لقوله صلى الله عليه وسلم : « لقنوا موتاكم لا إله إلا الله » رواه مسلم، فإذا نطقتها فلا يكرر عليَّ بها فإذا لم أنطقها فألقن بها برفق وأناة وأن يعرّضوا لي بها كثيراً بصوت هادئ وبرفق وبدون أمر لعل الله أن يختم لي بها.
4 ـ على الحاضرين أن يدعوا لي ولا يقولوا في حضوري إلا خيراً لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيراً فإن الملائكة يؤمّنون على ما تقولون » رواه مسلم وغيره.
5 ـ ألا يوجهونني إلى القبلة بل يتركونني على حالتي ولا يقرؤا علي سورة يس لأن هذا مما لا دليل صحيح عليه من الكتاب والسنة بل كره سعيد بن المسيب ذلك التوجيه وقال: أليس الميت إمرءأً مسلماً ؟
6 ـ إذا تأكدوا من موتي فعليهم إن يغمضوا عيني ويدعوا لي كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي سلمة فإنه صلى الله عليه وسلم دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال: « إن الروح إذا قبض تبعه البصر فضج ناس من أهله فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجاته في المهديين وأفسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه » رواه مسلم وغيره.
7 ـ أن يجهزوني إذا بان موتي وأن يعجلوا في تجهيزي وأن يسرعوا بالجنازة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً :« قال أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحةً فخير تقدمونها عليه وإن تكن غير ذلك فشرٌّ تضعونه عن رقابكم » رواه البخاري ومسلم.
8 ـ أن يدفنوني في البلد الذي مت فيه وهذا ما قاله الإمام النووي في الأذكار وقال هذا هو المذهب المختار الذي قال به الأكثرون وصرح به المحققون.
9 ـ أن يغطوني بثوب يستر جميع بدني « لأن رسول الله حين توفي سجي ببرد حبره » رواه البخاري ومسلم. ( ما لم أكن حاجاً ) فإذا كنت أؤدي فريضة الحج فلا يغطى رأسي ولا وجهي لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل مات أثناء الحج: « اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنطوه ( وفي رواية : ولا تطيبوه ) ولا تخمروا رأسه، ولا وجهه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً » رواه البخاري ومسلم.

10 ـ أن يغسلوني بماء وسدر أو ما يقوم مقامه ( مثل الصابون) وأن يغسلوني ثلاثاً أو خمساً أو أكثر إن احتاجوا لذلك على أن يكون (وترا) ويكون في آخر غسلة شيء من الطيب (الكافور) إن لم أكن (محرماً) وأن يغسلني أقرب الناس لي على أن يكون عالماً بالغسل أو أن يكون معه من يعلم ذلك ويوجهه ويعينه، وأفضّل أن يحضر الغسل كل من:
1- ....................................................................................................
2 ـ ....................................................................................................
3 ـ ....................................................................................................
4 ـ ....................................................................................................
5- ....................................................................................................
من كان منهم حاضراً إن كان يحب ذلك ولا يطلب من كان غائباً.
11 ـ إن كنت توفيت في معركة لا يغسلني أحد بل يلفوني في ثيابي ويدفنونني بدمي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ادفنوهم في دمائهم ولم يغسلهم » أهل بدر وفي رواية قال « أنا شهيد على هؤلاء لفوهم في دمائهم فإنه ليس جريح يجرح (في الله) إلا جاء وجرحه يوم القيامة يدمي لونه لون الدم وريحه ريح المسك » الرواية الأولى البخاري والثانية البيهقي
12 ـ أن يجعلوا كفني من الثياب البيض لقوله صلى الله عليه وسلم: « البسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم » رواه أبو داود والترمذي.
13 ـ أن يكون الكفن ثلاثة أثواب ليس فيها قميص ولا عمامة لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: « إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب يمانية بيض سحولية من كرسف ليس فيها قميص ولا عمامة أدرك فيها إدراجاً » رواه أحمد.
14 ـ أن يبخروني ثلاثاً إذا كنت غير محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا جمرتم الميت فأجمروه ثلاثاً » رواه أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم.
أو يطيبونني بما يتيسر لهم من الطيب الحلال مصدراً وتكويناً مما لا شبهة فيه وان يتحروا في وضع الطيب مضان الاذى ( خلف الأذن - الأنف - بين الأصابع ...) ولا يبالغوا في ذلك .
15 ـ ألا يغالوا في الكفن وألا يزيد على ثلاثة أثواب لأن فيه إضاعة للمال وقد قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله كره لكم ثلاثاً : قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال » رواه البخاري.
وأيضا لأنه يسلب سريعاً وقد كفن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثيابهم وهم القدوة، والحي أحق من الميت.
16 ـ ألا يعلنوا خبر موتي لأنه من النعي فعن حذيفة بن اليمان أنه كان إذا مات له الميت قال: ( لا تؤذنوا به أحداً إني أخاف أن يكون نعياً إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النعي) رواه الترمذي وحسنه أحمد.
ولكن يجوز الإخبار بموتي لمن يغسلني أو يصلي علي ، ويطلب منهم الاستغفار لي لأنه صلى الله عليه وسلم لما نعى للناس النجاشي قال « استغفروا لأخيكم ».
17 ـ ألا ينوح عليَّ أحد ، فإن نواحكم يسبب عذابي وعلى من حضرني أن يضبط نفسه ويستغفر لي لقوله صلى الله عليه وسلم: « إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه » رواه مسلم والبخاري ، وقال أيضاً « من يُنَح عليه يعذب بما يُنح عليه يوم القيامة » رواه البخاري ومسلم.
18 ـ يحرم على من حضر موتي من النساء أن يصحن أو يلطمن ويضربن رؤسهن ووجوههن أو أن يفعلن أي أمر غير ذلك مما يعد من الاعتراض على أمر الله وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « النائحة إذا لم تتب قبل موتها تُقام يوم القيامة عليها سِرْبال من قطران ودرع من جرب» رواه مسلم والبيهقي ، وقال أيضاً: « ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعى بدعوى الجاهلية» رواه مسلم والبخاري، ولأن رسول الله بريء من الصالقة والحالقة والشاقة أي من ترفع صوتها عند الفجيعة والتي تحلق شعرها والتي تشق جلبابها عند المصيبة.
19 ـ ألا تتبع النساء جنازتي ، فعن أم عقبة رضي الله عنها قالت: « نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إتباع الجنائز ولم يعزم علينا » رواه البخاري ومسلم.
20 ـ ولا تُتْبَع جنازتي بصوت أو بخور أو نار أو إنارة لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تتبع الجنازة بصوت ولا نار» رواه أبو داود وأحمد.
21 ـ وعلى من يتبع جنازتي أن يلتزم بالصمت وعليه التدبر ، وأن يأمر غيره بذلك إن أبدى خلافه لقول قيس بن عباد : « كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهون رفع الصوت عند الجنائز» رواه البيهقي.
وقال الإمام النووي: اعلم أن الصواب المختار ما كان عليه السلف في حال السير مع الجنازة فلا يرفع بقراءة ولا ذكر ولا غير ذلك .
22 ـ الإسراع بجنازتي وتنقل من أقرب طريق من البيت أو المكان التي هي فيه إلى المقبرة مباشرة لقول رسول الله: « أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها عليه وإن تكن غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم » ومن البدع المكروهة المشي خطوة خطوة أو قراءة الفاتحة أو الوقوف عند أماكن معينة أو أمام مسجد معين.
23 ـ على الموصي له ممن يلي أمر جنازتي أن يجمع أكبر عدد من الموحدين المتمسكين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما في ذلك من الأجر لهم والشفاعة لي لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من شهد الجنازة (من بيتها) حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل: يا رسول الله وما القيراطان؟ قال : مثل الجبلين العظيمين » رواه مسلم ، ويستحب لمن حمل في الجنازة أن يتوضأ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من غسل ميتاً فليغتسل ومن حمله فليتوضأ » رواه الترمذي وحسنه.
24 ـ أن يصلوا جماعة علي لما فيها من الفضل والرحمة ، وكلما كثر العدد كان أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم : « ما من ميت تُصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه » وفي حديث آخر « غفر له » ومن المستحب أن يصف المصلون ثلاثة صفوف فصاعداً « فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى على جنازة ومعه سبعة نفر فجعل ثلاثة صفاً واثنين صفاً واثنين صفاً » رواه الطبراني في الكبير ، وقال الحافظ ابن حجر: إن مُصلَّى الجنائز كان لاصقاً بمسجده صلى الله عليه وسلم من جهة الشرق ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : « أن النبي نهى أن يُصلى على الجنائز بين القبور» رواه الهيثمي وإسناده حسن.
25 ـ وتكون صفـة الصلاة على الجنازة بأن يقف الإمـام وراء رأس الرجـل ووسط المرأة ويكبر عليها أربعاً أو خمساً إلى تسع تكبيرات ، كل ذلك ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
أ ـ ويشرع له أن يرفع يديه في التكبيرة الأولى ثم يضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى على صدره ثم يقرأ فاتحة الكتاب وسورة ويمكن أن يجهر بها لحديث ابن عباس أو يسر بها لحديث أبي أمامة.
ب ـ ثم يكبر الثانية ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم (الصلاة الإبراهيمية) ويخلص فيها الدعاء وأفضله ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
ج ـ ثم يكبر الثالثة والرابعة يخلص فيها بالدعاء للميت ويدعو فيها بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل: « اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من خطاياه كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار » .
والسنة أن يسلم سراً ولا تجوز الصلاة في أوقات الكراهة : ثلاث ساعات كان رسول الله ينهانا أن نُصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم نائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب إلا لضرورة.
26 ـ بالدفن ينتهي كل شيء ويذهب كل إنسان إلى عمله ويعزِّي أهلي من لقيهم .
27 ـ على أهل الميت (وغيرهم) ألا يقيموا مكاناً للعزاء لا سرادق ولا مأتم ولا صيوان ولا غيره، وأنا برئ من هذا الفعل ، ولا يدعوا أحداً ليقرأ القرآن أو عمل ختمة أو عتاقة أو سبحة أو إسقاط صلاة ، ولا خميس ولا أربعين ولا ميعاد، فلم تكن هذه سنة رسول الله ولا فعل هذا صحابته رضوان الله عليهم من بعده.
28 ـ يمنع أهل الميت من صنع الطعام بل من الواجب على الجيران عمل الطعام وتقديمه إليهم وقد قال صلى الله عليه وسلم: حين قتل جعفر بن أبي طالب: « اصنعوا لآل جعفر طعاماً ، فإنَّه قد أتاهم أمرٌ يشغلهم» رواه أبوداود.
29 ـ على أقاربي وأوليائي أن يصوموا عني إن كان علي نذر لم أوفه ، وأن يُحج عني من مالي إن لم اتمكن من الحج .
30 ـ وقد أوصيت بتسديد ما عليَّ من الديون وحقوق الناس عليَّ وهي كما يلي:
1ـ ...................................................................................................................................................................................
2ـ ...................................................................................................................................................................................
3 ـ ...................................................................................................................................................................................
4- ...................................................................................................................................................................................
5ـ ...................................................................................................................................................................................
31 ـ كذلك أوصي بما يلي:
........................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................
32 ـ وقد أوصيت بمبلغ (.................. ) ( بالارقام ) (فقط ....................................................................................... ) (بالحروف)
على أن لا يزيد على الثلث وأرى أن تنفق على أبواب الخير التالية ما أمكن ذلك وهي:
1-...................................................................................................................................................................................
2-.....................................................................................................................................................................................
3-.....................................................................................................................................................................................
4-....................................................................................................................................................................................
5-.....................................................................................................................................................................................
وقد جعلت الوكيل على ذلك كل من:
1-.....................................................................................................................................................................................
2-.....................................................................................................................................................................................
3-.....................................................................................................................................................................................
4-.....................................................................................................................................................................................
5-.....................................................................................................................................................................................
33 ـ وقد أوصيت بأن يقسم ما تبقى من أملاكي قسمة شرعية على الورثة كما هو ثابت في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأوصي أن يتقوا الله في هذا المال وأن لا يستعملوه إلا في طاعة الله عز وجل، فإن المال مال الله ونحن مستخلفون فيه، قال الله تعالى: { إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا } الإسراء 7
34 ـ وأوصي من تركت من أهلي وذريتي وسائر أقاربي بتقوى الله وصلاح ذات البين، وطاعة الله ورسوله والتواصي بالحق والصبر عليه، وأوصيهم بمثل ما أوصى به إبراهيم ـ عليه السلام بنيه ويعقوب: { يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }البقره 132
35 ـ وإني لأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله عليها أحيا وعليها أموت وعليها ألقى الله وإني لأبرى إلى الله من كل فعل أو قول يخالف شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
هذا ما لي وما عليَّ في دار الفناء مما أذكره ولم أنساه ومما اجتهدت فيه ، أرجو بذلك أن أكون قد أبرأت ذمتي وأديت أمانتي ، وأسأل الله أن يرحمني وأن يغفر لي الزلل والخطأ والنسيان، والله خير الشاهدين وهو أرحم الراحمين.
وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.
• كتبها وأقر بما فيها :
الموصي: .......................................................................................................... ( الاسم كاملاً )
تحريراً في : ................................................... يوم : ........................................................................
بتاريخ: ........................................................ الموافق: .................................................................
التوقيع : ........................................................................
• يشهد على ذلك كل من :
الاسم: ............................................................................... الاسم: ..................................................................
التوقيع................................................................. التوقيع: ..............................................................
الاسم: .................................................................. الاسم: ....................................................................
التوقيع: .............................................................. التوقيع: ...............................................................

{ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }البقرة : 201
الخاتمــة
{ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } آل عمران : 16
{ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ } الممتحنة : 4
{ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ } الأعراف : 126
} رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ { آل عمران : 193 – 194
من أعمال الخير والبر
التي يمكن الوصية بها
ـ الإنفاق على ذوي القربى الفقراء.
ـ وقف شيء من المال أو العقار وإقامة مشاريع صدقة جارية .
ـ بناء مشاريع إسلامية (المساجد ـ المراكز الإسلامية ـ المدارس الإسلامية ....).
ـ طباعة المصحف والكتب الإسلامية الموثوقة.
ـ حفر الآبار وتوفير المياه لمن يحتاجها في الداخل والخارج.
ـ كفالة الأيتام والإنفاق على تعليمهم ورعايتهم وبناء الملاجئ لهم.
ـ إقامة حلقات تحفيظ القرآن والإنفاق عليها.
ـ كفالة أئمة وخطباء ودعاة والإنفاق على مشاريع الدعوة إلى الله .
ـ الإطعام والإنفاق على الفقراء والمساكين والمحتاجين .
ـ إفطار الصائمين في رمضان وإقامة ولائم الإفطار
ـ ذبح أضحية كل عام و الحج والعمرة بالإنابة.
ـ الإنفاق على مشاريع الإغاثة و متضرري الكوارث من المسلمين.
ـ تسديد الديون عن المعسرين والتفريج عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
عمرو عبدالرازق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 42
علم الدولة : الوصيه الشرعيه EgyptC

الوصيه الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصيه الشرعيه   الوصيه الشرعيه I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 10:41 pm

موضوع جميل
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم
عضو برونزي
عضو برونزي
كريم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 67
المجهود والاسهام في المنتدي : 100
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 42
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : غرفة شركات ووكالات السفر والسياحه
علم الدولة : الوصيه الشرعيه EgyptC

الوصيه الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصيه الشرعيه   الوصيه الشرعيه I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 11:18 pm

ربنا اغفر لنا وارحمنا وادخلنا الجنه واجرنا النار واجرنا الشيطان وشركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصيه الشرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أبناء السنابسة  :: اسلاميات :: قسم الموضوعات الاسلامية العامة-
انتقل الى: