منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك
منتدي أبناء السنابسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


[[[ فكر متجدد *** ونقاش بنـّاء *** وعطاء بلا حدود ]]]
 
الرئيسيةشات منتدي أبناءأحدث الصورالتسجيلدخول
قوانين المنتدي ............... بسم الله الرحمن الرحيم السادة الاعزاء اعضاء وزوار المنتدي المنتدي هو منتدي الجميع وليس منتدي احد بعينه فساهموا معنا للنهوض به وجعله علي المستوي الذي يليق بنا ................. السادة الاعضاء الرجاء عند التسجيل عدم التسجيل باسماء رمزية والتسجيل بألاسماء الحقيقية حتي نتمكن من معرفة من هو متصل معنا ................... اسادة الاعضاء والزوار اي وجهة نظر علي المنتدي تعبر عن وجهة نظر صاحبها وإدارة المنتدي غير مسؤولة عن وجهات نظر اعضاء المنتدي ...............السادة الاعضاء برجاء عند المشاركة في المنتدي عدم التجريح في احد وعدم التشهير بأحد ................. أي موضوع يخالف هذه القوانين سيتم حذفه من قبل الادارة دون الرجوع الي صاحب الموضوع .................. وتقبلوا تحيات ادارة المنتدي وأتمني لكم مشاركات سعيدة
 
أذكر الله
الساعة الان
الساعة الان

بتوقيت السنابسة - جميع الحقوق محفوطة منتدي ابناء السنابسة2010

مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 281 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hany el asshry فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5853 مساهمة في هذا المنتدى في 1156 موضوع
زوار المنتدي
free counters

 

 السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد منصور
مشرف قسم
مشرف قسم
احمد منصور


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 15
المجهود والاسهام في المنتدي : 31
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
علم الدولة : السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام EgyptC

السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام   السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Emptyالجمعة مايو 21, 2010 8:55 am

السنابسة (الطائية في صدر الإسلام

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه ومعنى قوله منسأة في الأثر يعني زيادة في العمر .
سنن الترمذي ج4/ص351
----------------------
المستدرك على الصحيحين ج1/ص165
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة بن بكار القاضي بمصر ثنا أبو داود الطيالسي ثنا إسحاق بن سعيد عن أبيه قال كنت عند بن عباس فأتاه رجل فمت إليه برحم بعيدة فقال بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم فإنه لا قرب لرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد لها إذا وصلت وإن كانت بعيدة هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجه أحد منهما وإسحاق بن سعيد هو بن عمرو بن سعيد بن العاص قد احتج البخاري بأكثر رواياته عن أبيه ولهذا الحديث شاهد مخرج مثله في الشواهد
------------------
المستدرك على الصحيحين ج4/ص178

السنابسة :
هم بطن من بطون قبيلة طيئ العربية المشهورة ، وهم من أكرم العرب وأكثرهم شأنا وقوة ، اشتهر منهم العديد والعديد من القادة والشعراء والفقهاء والأمراء منهم :

حاتم الطائي : - 46 ق. هـ / ? - 605 م. شاعر جاهلي، فارس جواد يضرب المثل بجوده. كان من أهل نجد، وزار الشام فتزوج من ماوية بنت حجر الغسانية، ومات في عوارض (جبل في بلاد طيء) من قبيلة طيئ يعتبر أشهر العرب بالكرم والشهامة ويعد مضرب المثل في الجود والكرم. سكن وقومه في بلاد الجبلين (أجا وسلمي ) التي تسمى الآن منطقة حائل وتقع شمال السعودية . توجد بقايا أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة في بلدة توارن في حائل ، له ديوان واحد في الشعر ويكنى حاتم أبا سفانة وأبا عدي وقد أدركت سفانة وعدي الإسلام فأسلما. وامه عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم. وكانت ذا يسار وسخاء، حجر عليها أخوتها ومنعوها مالها خوفا من التبذير. نشأ ابنها حاتم على غرارها بالجود والكرم.

كان حاتم من شعراء العرب وكان جواد يشبه شعره جوده ويصدق قوله فعله وكان حيثما نزل عرف منزله مظفر وإذا قاتل غلب وإذا غنم أنهب وإذا سئل وهب وإذا ضرب بالقداح فاز وإذا سابق سبق وإذا أسر أطلق وكان يقسم بالله أن لايقتل واحد أمه وفى الشهر الأصم (رجب) وكانت مضر تعظمه في الجاهلية ينحر في كل يوم عشرا من الأبل فأطعم الناس واجتمعوا اليه.

ومن المواقف لحاتم الطائي اسره لدى بكر، أن قالت له امرأة من عنزة بن ربيعه : قم افصد لنا هذه الناقة ! فقام حاتم ونحر الناقة بدلاً من فصدها، فذهلت المرأة واسمها عالية العنزيه التي تزوجها فيما بعد وانجبت له شبيب على حد ذكر ابن الاثير.. فقال حاتم الابيات التالية بعد نحره للناقة :

إنّ ابن أسماء لكم ضامن.. حتّى يؤدّي آنسٌ ناويـه لا أفصد الناقة في أنفها.. لكنّني أوجرهـا العاليـه.. إنّي عن الفصد لفي مفخر.. يكره منّي المفصد الآليه

أقترن الكرم والجود والسخاء بحاتم الطائى، ونرى ذلك عند نقاشه مع والده عندما قدم لضيوفه كل الأبل التي كان يرعاها وهو يجهل هويتهم وعندما تعرفهم كانوا شعراء ثلاثة عبيد بن الأبرص وبشر بن أبي حازم ، والنابغة الذبياني وكانت وجهتهم النعمان فسألوه القرى فنحر لهم ثلاثه من الأبل فقال عبيد :أنما أردنا بالقرى اللبن وكانت تكفينا بكره إذ كنت لابد متكلفا لنا شيئا.

فقال حاتم: قد عرفت ولكنى رأيت وجوها مختلفة وألوانا متفرقة فطننت أن البلدان غير واحدة فأردت أن يذكر كل واحد منكم مارأى إذا أتى قومه فقالوا فيه أشعارا امتدحوه بها وذكروا فضله فقال حاتم: أردت أن أحسن اليكم فصار لكم الفضل علي وأنا أعاهد أن أضرب عراقيب ابلى عن أخرها أوتقوموا اليها فتقسموها ففعلو فأصاب الرجل تسعه وثلاثون ومضوا إلى النعمان. وان أبا حاتم سمع بما فعل فأتاه فقال له اين الأبل ؟ فقال حاتم :يا أبت طوقتك بها طوق الحمامة مجد الدهر وكرما لا يزال الرجل يحمل بيت شعر اثنى به علينا عوضا من ابلك
فلما سمع أبوه ذلك قال: أبابلى فعلت دلك؟
قال: نعم
قال: والله لا أساكنك ابدا فخرج أبوه بأهله وترك حاتما ومعه جاريته وفرسه وفلوها.
فقال حاتم في ذلك:


انى لعف الفقر مشترك الغنى
وتارك شكل لا يوافقه شكلى
وشكلى شكل لا يقوم لمثله
من الناس الا كل ذى نيقه مثلى
وأجعل مالى دون عرضى جنة
لنفسى وأستغنى بما كان من فضل
وماضرنى أن سار سعد بأهله
وأفردنى في الدار ليس معى أهلى
سيكفى ابتنائى المجد سعد بن حشرج
وأحمل عنكم كل ماضاع من نفل
ولى مع بذل المال في المجد صولة
اذا الحرب أبتدت من نواجذها العصل
حاتم وقيصر الروم

حادثة مشهورة قيل ان أحد قياصرة الروم بلغته أخبار جود حاتم فأستغربها فبلغه أن لحاتم فرسا من كرام الخيل عزيزة عنده فأرسل اليه بعض حجابه يطلبون الفرس فلما دخل الحاجب دار حاتم أستقبله أحسن أستقبال ورحب به وهو لايعلم أنه حاجب القيصر وكانت المواشى في المرعى فلم يجد اليها سبيلا لقرى ضيفه فنحر الفرس وأضرم النار ثم دخل إلى ضيفه يحادثه فأعلمه أنه رسول القيصر قد حضر يستميحه الفرس فساء ذلك حاتم وقال :هل أعلمتني قبل الآن فأنى فد نحرتها لك إذا لم أجد جزورا غيرها فعجب الرسول من سخائه وقال: والله لقد رأينا منك أكثر مما سمعنا

عدي بن حاتم : وهو ابن حاتم الطائي أكرم العرب والذي ضرب به المثل في الكرم حين قالت العرب لمن اشتهر بالمكرم ( أكرم من حاتم ) فهو ابن أجود وأكرم العرب قاطبة، تولى رئاسة قومه قبيلة طيئ بعد وفاة أبيه. وكانت القبيلة قد هاجرت مع القبائل العربية بعد انهيار سد مارب نحو أرض الجبلين أجا وسلمى وهي منطقة حائل حالياً.

كان عدي بن حاتم وقبيلته يدينون بالمسيحية وقت ظهور الإسلام فأرسل لهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب لغزوهم ولما سمع عدي ان علي قائدهم فر نحو بلاد الشام، فتم الغزو وأخذوا أسرى، وكان من بين الأسيرات سفانة بنت حاتم الطائي أخت عدي، فدار بينها وبين الرسول صلى الله عليه وسلم حواراً أوضحت فيه أنها سيدة في قومها وأنها ابنة حاتم الطائي ففك اسرها.

كان عدي بن حاتم من ألدّ أعداء الإسلام، لأنه هدد زعامته لقبيلته طيء، إلا أنه وبعد إسلام أخته سفانة، وبعدما وصله أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتمنى إسلامه ليتعاون معه، وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم في سنة 7 هـ -628 م ، وكانت وفادته لاستكشاف أمر هذا الرسول الجديد ولم يكن في نيته أن يسلم، ولما وصل المدينة قابل محمد في مسجده ولاحظ أنه لا يدعى بالملك أو الزعيم، فعرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسعى للملك أو الزعامة. فأخذه صلى الله عليه وسلم إلى بيته وهناك حادثه في أمر الإسلام وكان مما قال له:

" لعلك يا عدي إنما يمنعك من الدخول في هذا الدين ما ترى من حاجة المسلمين وفقرهم، فوالله ليوشكن المال أن يفيض فيهم، حتى لا يوجد من يأخذه، ولعله يا عدي إنما يمنعك من الدخول في هذا الدين ما ترى من قلة المسلمين وكثرة عدوهم، فوالله لتوشكن أن تسمع بالمرأة تخرج من القادسية على بعيرها حتى تزور هذا البيت لا تخاف إلا الله، ولعله يا عدي إنما يمنعك من الدخول في هذا الدين أنك ترى أن الملك والسلطان في غيرهم، فهم ضعاف، وايم الله لتوشكن أن تسمع بالقصور البيض من أرض بابل قد فتحت عليهم، وإن كنوز كسرى قد صارت إليهم".

وأسلم عدي بعدها، وعاش حتى سنة 68 هـ - 688 م ، وشارك في حرب الصحابة، بعد مقتل عثمان بن عفان ، وكان إلى جانب علي بن أبي طالب . وسلالته هم ابناء الأسود بن طريف بن عدي بن حاتم الطائي ( الغرير )وتسلسل من الأسود المقبل والهذال والجراح وشيخهم ابن روسان القدهي الغريري
سفانة بنت حاتم : ابنة مضرب المثل العربي في الكرم حاتم الطائي ، أسرها المسلمون بعد غزوهم لبلاد طيء، في أجا وسلمى ، وهما جبلان بمدينة حائل ( التي أعمل بها حالياً ). ولما قدمت مع الأسرى إلى الرسول محمد قالت له:

"يا محمد ! إن رأيت أن تخلّي عنّي فلا تشمت بي أحياء العرب ؟! فإني ابنة سيّد قومي، وإن أبي كان يفكّ العاني، ويحمي الذمار، ويقري الضيف، ويشبع الجائع، ويفرّج عن المكروب، ويفشي السلام ويُطعم الطعام، ولم يردّ طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم الطائي "

فقال لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم: " يا جارية، هذه صفة المؤمن حقاً، لو كان أبوك مسلماً لترحّمنا عليه خلّوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق ".

وكانت سفانة سبباً في إسلام أخيها عدي بن حاتم ، وكان مسيحيا ، وهو رئيس قومه وعقيدهم بعد وفاة ابيه حاتم، وحينما تم غزو قومه كان هو مسافراً لبلاد الشام، فلما علم بالغزو عاد إلى قومه وهناك عادت إليه سفانة وروت له ما حدث مع الرسول، فذهب إليه وأسلم


وللحديث بقية عن أعلام السنابسة في العصور اللاحقة

لمزيد من الموضوعات
http://roppama.blogspot.com/2010/05/blog-post_21.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
عمرو عبدالرازق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 41
علم الدولة : السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام EgyptC

السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام   السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:21 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فوزي السنبسي
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
محمد فوزي السنبسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 620
المجهود والاسهام في المنتدي : 1047
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي
علم الدولة : تحيا مصر

السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام   السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Emptyالجمعة مايو 21, 2010 11:59 pm


مرحبا بك من جديد داخل المنتدي يا د/ أحمد منصور
وحقيقة موضوع جميل
ومنتظرين بقية موضوعاتك من هذه السلسلة من الموضوعات عن اعلام السنابسة وطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abnaaelsanabsa.rigala.net
أحمد كابو
عضو فضي
عضو فضي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 110
المجهود والاسهام في المنتدي : 167
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام   السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Emptyالسبت مايو 22, 2010 12:54 am

جزك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى حامد
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى حامد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 300
المجهود والاسهام في المنتدي : 459
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كرة القدم والسباحة
علم الدولة : السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام EgyptC

السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام   السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام Emptyالسبت مايو 22, 2010 4:21 am

كل الشكر لكاتب الموضوع !!!!!
وانا ليه طلب عند احمد كابو ممكن تقولى الصورة دى فين انا عارف المكان ده بس انا عاوز اتاكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنابسة ( الطائية ) في صدر الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة منتدي ابناء السنابسة تشكر كل اهالي السنابسة علي المظهر المشرف الذي ظهرت به السنابسة في انتخابات الشعب
» تهنئة بمناسبة حلول عيدالفطر المـبارك
» صور حية من السنابسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أبناء السنابسة  :: تاريخ السنابسة :: السنابسة بين الماضي والحاضر-
انتقل الى: