انتبه من بعض العبارات
فمعظم الناس يستخدمون بعض الجمل أو العبارات
التي لا يعرفون معناها
فمثلا
انتبه من عبارة (عملت اللي علي والباقي على الله)
دائما نسمع أو نقرأ عبارة
( عملت اللي علي والباقي على الله)
حينما يبذل الإنسان المطلوب منه وتبقى النتائج
لكن للشرع رأي في هذه العبارة
السؤال :
ما مدى صحة عبارة بذلت ( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً.
لكن القول
بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب
وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله)
ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت
أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله
ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :
( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )
فتوى الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
............ ................................................................
وكقولنا أيضا:" ما صدقت على الله ..."
لا تجوز لان معناه "بأني لم اصدق إن الله قادر بفعل هذا الشئ"
استغفر الله العظيم ..القادر على كل شئ,,
هناك عبارة منتشرة ..كقولنا عن الميت" انتقل إلى مثواه الأخير"
ففي هذه المقولة إنكار للبعث ,, وكأن القبر هو المثوى الأخير
وأيضا كتابه : " إنشاء الله " بهذا الشكل .. والصحيح كتابه
"إن شاء الله"
والسبب : "إنشاء" معناها إيجاد أو تكوين!!
فلا يصح قولنا إيجاد الله !! تعالى الله عن ذلك
أما "إن شاء " فهي من الإرادة والمشيئة.. وهي الصحيحة ..
إن شاء الله : إن أراد الله ..
فيجب علينا الانتباه لما نقوله .. لان الأمر خطير
عن أبى هريرة رضي الله عنه :إن رسول الله صلى الله علية وسلم قال
((إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا,يهوى بها سبعين خريفا في النار))
رواة الترميذى وابن ماجه وغيرهما وهو من ((صحيح سنن الترميذى))
اللهم ثبت محبتك في قلوبنا ..
وقوها ووفقنا لشكرك وذكرك ..
وارزقنا التأهب والاستعداد للقائك ..
واجعل ختام صحائفنا كلمة التوحيد
اللـهم صـلي علـى محمد و علـى آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم إنكـ
حميد مجيد، وباركـ علـى محمـد و علـى
آل محمد كما باركت علـى إبراهيم و علـى
آل إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد.
وأستغفر الله العظيم
من مجموعة رحال العرب