منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك


[[[ فكر متجدد *** ونقاش بنـّاء *** وعطاء بلا حدود ]]]
 
الرئيسيةشات منتدي أبناءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قوانين المنتدي ............... بسم الله الرحمن الرحيم السادة الاعزاء اعضاء وزوار المنتدي المنتدي هو منتدي الجميع وليس منتدي احد بعينه فساهموا معنا للنهوض به وجعله علي المستوي الذي يليق بنا ................. السادة الاعضاء الرجاء عند التسجيل عدم التسجيل باسماء رمزية والتسجيل بألاسماء الحقيقية حتي نتمكن من معرفة من هو متصل معنا ................... اسادة الاعضاء والزوار اي وجهة نظر علي المنتدي تعبر عن وجهة نظر صاحبها وإدارة المنتدي غير مسؤولة عن وجهات نظر اعضاء المنتدي ...............السادة الاعضاء برجاء عند المشاركة في المنتدي عدم التجريح في احد وعدم التشهير بأحد ................. أي موضوع يخالف هذه القوانين سيتم حذفه من قبل الادارة دون الرجوع الي صاحب الموضوع .................. وتقبلوا تحيات ادارة المنتدي وأتمني لكم مشاركات سعيدة
 
أذكر الله
الساعة الان
الساعة الان

بتوقيت السنابسة - جميع الحقوق محفوطة منتدي ابناء السنابسة2010

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 281 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hany el asshry فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5853 مساهمة في هذا المنتدى في 1156 موضوع
زوار المنتدي
free counters

شاطر | 
 

 نكران الجميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي محمود
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 131
المجهود والاسهام في المنتدي : 160
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: نكران الجميل    الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm

السلام عليكم جميعا
أردت ان اضع بين ايديكم هذا الموضوع ليراجع كل واحد منا وأنا أولكم علاقته بالآخرين وكيف يقابل من يصنع معه معروفا
نكران الجميل من شيم اللئام




بسم الله الرحمن الرحيم


وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ




نكران الجميل من شيم اللئام


من لم يشكر الناس لم يشكرالله


لا يستغني الناس في هذه الحياة عن بعضهم البعض، فلا يستطيع إنسان أن يعيش وحده. ومعنى ذلك أن هذا الإنسان سيؤدي إلى الآخرين بعض ما يحتاجون إليه، كما إنه سيأخذ منهم بعض ما يحتاج إليه. وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الاعتراف بالجميل وعدم نكرانه، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أُعطيَ عطاءً فوجد فليجْز به، ومن لم يجد فليثن فإن مَن أثنى فقد شكر، ومن كتم فقد كفر، ومن تحلَّى بما لم يُعْطَهْ كان كلابس ثوبَي زور".


أما أن يحسن الآخرون إلى أحدنا فلا يجدون إلا نكرانًا فهذا دليل على خِسَّة النفس وحقارتها؛ إذ النفوس الكريمة لا تعرف الجحود ولا النكران، بل إنها على الدوام وفية معترفة لذوي الفضل بالفضل:


ولقد دعتني للخلاف عشيرتي.. ... ..فعددت قولهم من الإضلال


إني امرؤٌ فيَّ الوفـــــاء سجيـة.. ... .وفعــال كل مهـذب مفضـال


أما اللئيم فإنه لا يزيده الإحسان والمعروف إلا تمردًا:


إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. ... ..وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا


فحين لا يقر الإنسان بلسانه بما يقر به قلبه من المعروف والصنائع الجميلة التي أسديت إليه سواء من الله أو من المخلوقين فهو منكر للجميل جاحد للنعمة.
" منقول "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 35
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الأربعاء يوليو 07, 2010 10:20 pm

كلام جميل بس الناس معملتش بيه
وزى ما قال المثل يأكل وينكر
وربنا يهدينا على بعضينا علشان بيقى زى بقيه خلق الله كويسين ومحدش يشمت فينا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالوهاب
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 78
المجهود والاسهام في المنتدي : 99
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الأربعاء يوليو 07, 2010 10:43 pm

تسلم يا مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفي محمود
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 131
المجهود والاسهام في المنتدي : 160
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الأربعاء يوليو 07, 2010 11:33 pm

السلام عليكم جميعا
شكرا لمروركم الجميل علي الموضوع
شكرا أ / عمرو
شكرا ا / احمد
ولكم مني سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد ابو الشيخ
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 392
المجهود والاسهام في المنتدي : 523
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 34
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 2:01 am

لكن يا مصطفى هناك طرف اخر فى الموضوع صاحب الجميل
لو صاحب المعروف كان عامل المعروف قاصد بيه وجه الله مش رايح يستنى اى رد الجميل لانه يريد به وجه الله تعالى فقط
اما ان انتظر رد الجميل من المخلوق فانه لاينتظر كرم الخالق وذلك اتمام للموضوع وليس اعتراض عليه
لو صاحب المعروف قصد وجه الله وكذلك
لو المعمول له المعروف شكر للعبد فكانه شكر الله

وبذلك يتم الموضوع وهما الاثنين يريدون وجه الله
ساعتها الناس كلها هترتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طلعت السنبسى
عضو محترف
عضو محترف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34
المجهود والاسهام في المنتدي : 40
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 47
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندس زراعي

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 5:38 am

لا ينكر الجميل سوي انسان ضعيف واظن لا يوجد انسان ينكر الجميلولاكن لاتعمل الجميل وتعاير بيه 00وبعد ذلك تشتم الناس وتسبهم وتقلل منهم وبعد ذلك تطلب منهم رد الجميل


الرجاء ان يكون كلامي واضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 35
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 6:27 am

الى الاستاذ مصطفى محمود
شكله كدا فى حاجه غلط ممكن نقفل موضوع نكران الجميل
منتظر الرد يا مصطفى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالوهاب
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 78
المجهود والاسهام في المنتدي : 99
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 6:42 am

هو ليه كل موضوع يتكتب نحس انه متوجهلنا
يعني لو عن ترك الصلاة يبقى عليا علشان نسيت أصلي الفجر في المسجد من يومين ؟
ولو عن الزكاة يبقى عليا علشان مازكيتش في رمضان اللي فات
ولو عن البدانة يبقى بتتكلموا عليا علشان تخنت بعد الجواز
ايه يا اخوانا الكلام ده
وكل ما حد يكتب موضوع يبقى على فلان وفلان ؟
أعتقد ان مصطفى لم يقصد توجيه كلام لأي حد
والله أعلم؟
انا حعمل موضوع عن سلبيات السياحة في شرم الشيخ
هل كده انا بتكلم عن عمرو بك عبدالرازق
يا جماعة اكبروا وكبروا دماغكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد ابو الشيخ
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 392
المجهود والاسهام في المنتدي : 523
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 34
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 8:39 am

ايه ده يه ده ده احنا كده وقعنا خالص
شكله كده انه لو وليد كتب تعليقه على اى موضوع بعديه الناس هاتشبك فى بعضها لا ياجدعان انا مش قصدى على اى حاجه حصلت ولا بتحصل انا باتكلم على فلسفه الفكر والى هايسالنى يعنى ايه يبقى نتكلم مع بعض فى حته وحدينا عشان الموضوع طويل
الاستاذ مصطفى راجل عاقل جدا وربنا كرمه بفلسفه فى تفكيره بحاول انا العبد الفقير الضعيف ان اتحدث معه فى كل مواضيعه عشان استفيد من ردوده
من الاخر كدا انا لما باتكلم مع مصطفى فى موضوع باتكلم عشان استفيد مش باقصد اى حاجه تانى خالص
ارجوكم سيبونى من موضوع قال وعاد ورحنا وجينا وجبنا وودينا احنا ناس محترمين ومتعلمين
ومش فاضين للمواضيع دى انا غلطت انى اتكلمت فى موضوع الانتخابات اصلا بس انا كنت فاكر الناس كبيره لكن لقيت شغل العيال اشتغل وقال وعاد وليه ومش عارف ايه احنا مش بتعات كده خلاص سيبكم من الحكاوى الى ملهاش لازمه دى ولا انتخابات ولا تصفيه حسابات خلونا كويسين مع بعض على المنتدى واما الناس هتتجاهل الجاهل الى بيفضل يقول ويعيد
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالوهاب
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 78
المجهود والاسهام في المنتدي : 99
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 10:00 am

الله يكرمك يا أستاذ وليد
قلت الصح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 35
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 9:45 pm

الله يفنح عليك يا وليد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفي محمود
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 131
المجهود والاسهام في المنتدي : 160
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 10:14 pm

السلام عليكم جميعا
اولا : خالص ودي وشكري وتقديري للأخ الفاضل وليد ورده الجميل وليعلم أني اقل مما يظن بي بل أنا الذي أستفاد منك ومنكم جميعا مره ثانيه خالص شكري وتقديري لك يا ا/ وليد
ثانيا : ردود الأعضاء علي الموضوع تعبر عن وجهة نظرهم وأختلافاتهم هي أختلاف أو اتفاق مع صاحب الموضوع وبالطبع لا تفسد للود قضية ولكن صاحب الموضوع أولي بالدفاع عن موضوعه وبيان وجهة نظره وهو يجب أن يكون اقدر الناس للدفاع عنها وإلا ما أدرج الموضوع وعلي ذلك ادعوكم للإختلاف أو الأتفاق معي وليس مع أنفسكم وذلك لأنني طرحت موضوع للرد وليس عنوان للنقاش
ثالثا : أغلب ما أطرحه في المنتدي من مواضيع أو ردود له هدفين بعد رضا الله عز وجل :-
1- تغير صفه سيئة موجوده لايمكن إنكارها فنحن لسنا في المدينة الفاضلة كما تخيلها أفلاطون وهذه المدينة غير موجوده أساسا

2 - نقل وتعليم " إن صح التعبير " طريقة واسلوب حوار يمكن من خلالها التعبير عما بداخلي من آراء بدون وأكرر بدون مساس بأي شخصية معروفة أو غير معروفة والتشهير والتجريح بها بسبب أو بدون سبب فلا يوجد شخص في أي مكان يحتاج رأي كاتب الموضوع أو توجيهه ليعرف الشخص السيء من الجيد فكل الناس أدري وأعلم مني بالناس وصفاتهم وطبائعهم والسيء والجيد منهم بل انا من يخطيء في الحكم علي الناس ولذلك لا أحب ان انقل لكم خبراتي الخاطئة
رابعا : الرد علي وليد وطلعت : أنا لا أفحص ضمائر الناس ولا اعامل الناس بأعمالهم من صنع في معروف وجب علي أن أحفظه له وأشكره عليه أما كيف يتصرف هوا فهذا شيء لا يعنيني واذا كنت أعتقد ان هذا الشخص سوف يمُّن علي بخدمته لي فالأولي ألا أطلب منه خدماته بمعني آخر إذا كنت أظن أن من سوف يخدمني يأتي بعد ذلك و " يعايرني " فمن الأمانة أن ارفض مساعدته لي وفي كل الأحوال أفضل شيء أن يعتمد الإنسان علي الله في كل حال ولا يعتمد علي أحد
ولكم مني سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عبدالرازق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1252
المجهود والاسهام في المنتدي : 1633
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 35
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: نكران الجميل    الجمعة يوليو 09, 2010 10:45 pm

بصراحه يا مصطفى انا مش لاقى رد اقوله بعد اللى انتا كتبته انتا ووليد وكلنا بنتعلم لانه مفش واحد كامل العلم واخيرا الكمال لله وحده فقط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نكران الجميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أبناء السنابسة  :: الموضوعات العامة :: قسم الموضوعات العامة-
انتقل الى: