منتدي أبناء السنابسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الزائر الكريم مرحبا بك في منتدي أبناء السنابسة يسعدنا تواجدك معنا
يمكنك التسجيل في المنتدي وتاكيد التسجيل عن طريق الرسالة التي تصل للايميل الخاص بك


[[[ فكر متجدد *** ونقاش بنـّاء *** وعطاء بلا حدود ]]]
 
الرئيسيةشات منتدي أبناءاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قوانين المنتدي ............... بسم الله الرحمن الرحيم السادة الاعزاء اعضاء وزوار المنتدي المنتدي هو منتدي الجميع وليس منتدي احد بعينه فساهموا معنا للنهوض به وجعله علي المستوي الذي يليق بنا ................. السادة الاعضاء الرجاء عند التسجيل عدم التسجيل باسماء رمزية والتسجيل بألاسماء الحقيقية حتي نتمكن من معرفة من هو متصل معنا ................... اسادة الاعضاء والزوار اي وجهة نظر علي المنتدي تعبر عن وجهة نظر صاحبها وإدارة المنتدي غير مسؤولة عن وجهات نظر اعضاء المنتدي ...............السادة الاعضاء برجاء عند المشاركة في المنتدي عدم التجريح في احد وعدم التشهير بأحد ................. أي موضوع يخالف هذه القوانين سيتم حذفه من قبل الادارة دون الرجوع الي صاحب الموضوع .................. وتقبلوا تحيات ادارة المنتدي وأتمني لكم مشاركات سعيدة
 
أذكر الله
الساعة الان
الساعة الان

بتوقيت السنابسة - جميع الحقوق محفوطة منتدي ابناء السنابسة2010

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 281 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hany el asshry فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5853 مساهمة في هذا المنتدى في 1156 موضوع
زوار المنتدي
free counters

شاطر | 
 

 تحب أن تكون رجل أعمال ناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد كابو
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 110
المجهود والاسهام في المنتدي : 167
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: تحب أن تكون رجل أعمال ناجح   السبت مايو 29, 2010 12:26 pm

أنت تحب أن تكون رجل أعمال ناجح أقرا وسير على بركة الله عز وجل
أولا ما هو تعريف رجل الأعمال (المستثمر – صاحب المشروع الصغير) ؟

رجل الأعمال هو الشخص الذي يتخذ قرار المخاطرة برأس المال في سبيل تحقيق فكرة يعتنقها.

وهو الشخص الذي يدير عوامل الانتاج و يصمم هيكل المشروع .

و هو الشخص الذي يخطط و يدير راس المال و العمالة المطلوبة و غيرها من الموارد.

وهو الشخص صاحب الرؤية المستقبلية لتطور مشروعه.

وهو الشخص القادر علي تقييم الفرص و البدائل.

و هو الشخص المبادر الايجابي الذي تنهار العقبات من طريقه ولا ينهار هو أمام العقبات.

خصائص رجل الأعمال صاحب المشروع الصغير
القدرة علي تحمل المخاطرة ومعرفة كيفية حسابها.

القدرة علي اتخاذ القرار.
التخطيط للأعمال و دراستها قبل الدخول فيها.

استخدام الوقت بكفاءة.

القدرة علي قيادة الناس و توجيههم.

القدرة علي الابتكار و الابداع.

يعتمد علي نفسه و يعتمد عليه الآخرون.

يثق في نفسه و في قدراته.

قدراته الصحية و البدنية تلاءم طبيعة العمل.

الإصرار و المثابرة نحو بلوغ الهدف.

الرؤية المستقبلية.

النجاح لديه أهم من الثراء، فالنجاح يجلب الثراء.
الاستثمار و المغامرة

يجب أن نفرق بين عدد من المصطلحات كالمقامرة و المغامرة و المخاطرة والاستثمار الخالي من المخاطرة، وتكون التفرقة بينهم من وجهة النظر الاستثمارية علي أساس خضوع كل منهم للدراسة و التحليل، و تأثره بالعوامل غير العلمية كالحظ، و مدي ضمان سامة راس المال المستثمر.

كيف يمكنك أن تصبح رجل أعمال ناجح ؟

1- التمييز والكفاءة في مجال العمل: أي أنه على صاحب المشروع أن يكون على دراية كافية بعمله،، فالتاجر الذي لا يعرف قواعد السوق،، وكيف يبيع سلعه ويختار عملائه،، سيطرد نفسه من السوق،، ولكن بالرغم من بساطة هذه الحقيقة،، إلا أن الواقع يقول غير ذلك،، فنحن نسمع ونقرأ يوميًا على العديد من حالات الفشل والإفلاس،، وهذا عادة يكون راجعًا إلى كون هؤلاء المفلسين لا يتمتعون يقدر كاف من الكفاءة اللازمة في مجال عملهم،، ولهذا فمن أهم عوامل النجاح أن تعرف ماذا تعمل.

2- القدرة العقلية والفكرية: ويقصد بها القدرة على الفهم والاستيعاب ، ويستخدم رجل الأعمال هذه القدرة في صياغة خطط تنافسية لمشروعة،، وذلك عن طريق إمكانية رؤية المشروع ككل من الأعلى،، وإذا كانت القدرة والتميز الفني في مجال العمل تساعد رجل الأعمال الناجح على معرفة كيفية أداء كل نشاط،، فإن القدرة العقلية والفكرية تساعده على ربط هذه الأنشطة بعضها ببعض،، ونعني بذلك القدرة على ربط كل أجزاء المشروع ببعضها،، وإن نقص هذه القدرة في إتقان كل وظيفة من الداخل دون ربطها بالوظائف الأخرى والتي قد تكون متعارضة معها أحيانا،، تؤدي إلى اصطدام الوظائف مع بعضها البعض مما يؤول إلى توقف المشروع الصغير نهائيا.

3- مهارات التعامل مع العنصر البشري: إن العنصر البشري هو المتحكم والذي يحقق النجاح في أي منظمة كانت من خلال استخدامه للعناصر الأخرى،، ولهذا وجب على رجل الأعمال الطموح إلى النجاح أن يعرف ويستخدم مواطن القوة الخاصة بكل موظف،، وتوجيهها بأسلوب يحقق مصلحة المشروع،، بالإضافة إلى العمل على التنسيق بين الموظفين،، المستهلكين،، الموردين في المجتمع،، وعموما على رجل الأعمال أن يجيد الاتصال مع العنصر البشري وتحفيزه وقيادته بما يخدم نجاح المشروع.

4- حب الإنجاز: رجل الأعمال الناجح هو الذي يتمتع بالرغبة ثم القدرة على الإنجاز فالتجديد،، لا بالكلام ولكن بالتصرفات،، مع تقييمها بطرحه للسؤال: هل نجحت مجهوداتي؟ وما هي أهم الوسائل التي تساعد على الوصول إلى الإنجاز المرتفع؟
ولعل هذه الإجابة لمثل هذه التساؤلات تكون فى الاتي:


أ- تحليل المؤشرات الخاصة بكل قرار مثل المبيعات والأرباح للتعرف على جدوى القرار،، ويفيد هذا التحليل في متابعة التقدم أو الانحراف الذي قد يحدث في نتائج القرار.

ب‌- المقارنة المستمرة للمشروع المسطر من طرف رجل الأعمال مع المشاريع الأخرى الناجحة في نفس المجال،، ومحاولة معرفة أسباب وعوامل النجاح فيها.

ت‌- تطوير النظرة الذاتية والانطباع للفرد عن نفسه،، بمعنى أن يغير الفرد نظرته إلى نفسه كلما كبر المشروع ونجح وتوسع،، ومع مع الشعور بالمسؤولية بالإتجاه مختلف المتغيرات لاسيما الاقتصاد الوطني.

ث‌- ربط الأحلام بالقدرة على تحقيقها،، فالمثل يقول " أُطلب المستطاع تُطاع"،، لأن خطورة الأحلام قد تتحول إلى دمار شامل إذا لم يستطع الفرد تحقيقها.

5- الإبداع والقدرة على الخلق والابتكار: ويقصد بالإبداع القدرة على تشغيل المعلومات بكيفية تؤدي إلى خلق شيء جديد ولأول مرة،، وهناك أربعة مداخل أساسية لتحقيق عملية الإبداع وهي:

أ‌- الابتكار: وهو الإتيان بشيء جديد يحتاجه السوق لأول مرة،، أي لم يسبق صاحب المشروع إليه أحد من ذي قبل،، بعبارة أخرى على رجل الأعمال الناجح الطموح أن يقتنص الفرصة التي يراها مناسبة والتي يعجز الغير عن رؤيتها من أجل النجاح.

ب‌- ربط الأمور بعضها ببعض والقدرة على التحليل ،، وهي قدرة صاحب المشروع على ربط المعلومات من مصادر مختلفة مع بعضها البعض ووضعها في قالب متكامل جيد ومفيد للسوق.

ت‌- إذا كان هناك عجز عن التجديد فعلى رجل الأعمال أن يقلد رجال الأعمال الناجحين في مشاريع – وهذا أقرب إلى محاكاة النجاح-.

ث‌- نقل الأفكار الناجحة من صناعة لأخرى من خلال توسيع حدود المشروع الحالية من خلال تطبيق الأفكار الناجحة في مجالات متعددة[img][/img]

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده مرسى
مراقب بالمنتدي
مراقب بالمنتدي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 939
المجهود والاسهام في المنتدي : 1398
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: تحب أن تكون رجل أعمال ناجح   الأربعاء يونيو 23, 2010 3:50 am



التخطيط للأعمال و دراستها قبل الدخول فيها.

استخدام الوقت بكفاءة.

القدرة علي قيادة الناس و توجيههم.

القدرة علي الابتكار و الابداع.

يعتمد علي نفسه و يعتمد عليه الآخرون.

يثق في نفسه و في قدراته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamadamorsy.maktoobblog.com/about-g-a-g-h/
حماده مرسى
مراقب بالمنتدي
مراقب بالمنتدي
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 939
المجهود والاسهام في المنتدي : 1398
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
علم الدولة :

مُساهمةموضوع: رد: تحب أن تكون رجل أعمال ناجح   الأربعاء يونيو 23, 2010 3:51 am



موضوع جميل و مفيد و متميز يا أحمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamadamorsy.maktoobblog.com/about-g-a-g-h/
أحمد كابو
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 110
المجهود والاسهام في المنتدي : 167
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: تحب أن تكون رجل أعمال ناجح   الخميس يوليو 01, 2010 12:46 pm

شكرا على الرد وجزك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحب أن تكون رجل أعمال ناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أبناء السنابسة  :: الموضوعات العامة :: قسم الموضوعات العامة-
انتقل الى: